الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي
أهلاً بك في منتدى الإبداع في التعليم - المرحلة الأولية بمدارس المطورون
مع تحيات الأستاذ / ناصر الحق علي محمد


الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي

الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي -ملف انجاز ناصرالحق علي محمد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولناصرالحق علي محمد أبو السعود
دعوة للجميع للمشاركة في منتدى الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي محمد أبو السعود معلم لغة العربية - القسم الابتدائي بمدارس المطورون و مدير المنتدى يرحب بكم و يتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا - ما أجمل الترابط و التعاون بين الزملاء
الإبداع و التميز أن تبحث عن كل جديد و تأخذ منه ما يفيدك و يطور من عملك مع تحيات أستاذ ناصر الحق علي محمد أبو السعود
إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

شاطر | 
 

 طرق التعليم في المرحلة الأولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصرالحق علي محمد
Admin
avatar

المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 51
الموقع : الرياض

بطاقة الشخصية
متنوع للجميع ( ابتدائي ): ناصر الحق علي محمد أبو السعود

مُساهمةموضوع: طرق التعليم في المرحلة الأولية   الجمعة أغسطس 10, 2012 10:05 pm

تعليم القراءة والكتابة
الطرق التقليدية

تدني مستوى التلميذ في القراءة والكتابة في مدارسنا على مستوى المرحلتين (الأساسية والثانوية) يرجع إلى أن القواعد المتبعة في تدريس الحروف الهجائية إذ أنها لم تكن تواكب التقدم العصري المتسارع .
ومع أن المهتمين بتطوير التعليم الأساسي قد اكتشفوا ذلك وعملوا دورات تدريبية مكثفة لمعلمي الصفوف الأولى (1-3) إلا أنهم حرثوا في البحر كما يقال ولم يأتوا بجديد ,ينقذ الجيل الجديد من أمية القراءة والكتابة القائمة والمنتظرة ,في الوقت الذي نجد فيه جميع الأمم تتقدم في جميع العلوم تقدما غير محدود نجد أننا نعاني من قصور كبير في القراءة والكتابة , وأسباب ذلك يعود إلى تعليمها أو تقديمها لأبنائها بأساليب تقليدية ومعقدة تؤدي بالتلميذ إلى الخلط والحيرة وعدم القدرة على التمييز والإدراك والتخيل !
....ولكي أكون منصفا فيما أقول أود أن أضع بين أيديكم الأساليب أو الإجراءات التقليدية ثم الإجراءات التي أرى أنها تحقق أهدافا تربوية مرجوة في تعليم القراءة والكتابة.

أولا – الإجراءات التقليدية
1-يقوم المعلم بتدريس التلميذ أسماء الحروف ألف (أ) – كاف (ك) – قاف (ق) ...وهكذا .
2-يقوم المعلم بوضع الحركات (الضمة – الفتحة – الكسرة- السكون – التشديد)لتعليم التلميذ نطق الحروف مع الحركات (صفات الحروف ).
3-يقوم المعلم بتعليم التلميذ كتابة الحروف كالتالي : . ع , غ , ح , خ , س , ض , ........... وهكذا
4- يقوم المعلم بتعليم التلميذ كتابة الحروف في الكلمات .
5-يقوم المعلم بتعليم التلميذ قراءة الكلمات مع اقترانها بالصورة .
6-يقوم المعلم بتعليم التلميذ قراءة الجمل مع اقترانها بصور قدر الإمكان .
7-يقوم المعلم بتعليم التلميذ تحليل الجمل ثم الكلمات..!
8-يستخدم المعلم الطرق (الكلية – الجزئية - التوليفية) لتحقيق الأهداف المرسومة
1-عدم قدرة التلميذ على تهجي الكلمات . لماذا ؟
2-عدم قدرة التلميذ على نطق اسم الحرف مع الحركة في آن واحد لماذا ؟
3-عدم قدرة التلميذ على ربط الحرف في الكلمة . لماذا ؟
4-عدم قدرة التلميذ على قراءة الحرف في الكلمة لتغيير شكله .
5-عدم قدرة التلميذ على قراءة الكلمات بدون حركات .
6-عدم قدرة التلميذ على تمييز النقطة مع الحركة (الخلط).

إذن.. كيف تعلمنا .؟
1-الكتاتيب كانت تاخذ وقتا طويلا في تعليمنا أسماء الحروف – صباحا ومساءا.
2-الكتاتيب علمتنا حركات الحروف (القاعدة البغدادية )وأخذت وقتا طويلا لم نكن ندركه في ذلك الوقت.
3-الكتاتيب علمتنا قراءة القران . فكان الطالب منا يكرر له الآية ويعاد به إلى القاعدة البغدادية عدة مرات .
4-كان التلاميذ يذهبون إلى معلم آخر قبل دخول الكتاتيب وأثناءها وفي العطل الصيفية.
5-عدد الطلاب بالكتاتيب لم يكن بالكثافة الموجودة الآن .
6-لم تكن توجد مقررات أخرى إلى جانب القاعدة البغدادية سوى القران الكريم المكمل لها.
7-كان الآباء يحرصون أكثر من الآن على تعليم أولادهم القران الكريم والقراءة والكتابة.
فهل بالإمكان أن نعود إلى الخلف ويعود الوقت ونتمكن من استخدام ماذكر لتعليم أبنائنا ! والعالم من حولنا متسارع في التقدم العلمي والتكنولوجي والنمو المعرفي يزداد يوما بعد يوم وساعة بعد ساعة .ونحن لم نتمكن من أن نأتي بجديد يكسب أولادنا مهارة القراءة والكتابة في وقت قصير ليكتسبوا المعرفة في وقت أقصر.
لهذا حاولت أن آتي بالحل ومعالجة الخلل (للقراءة والكتابة )في الصفوف الثالث والثاني والأول.

الطريقة السريعة
لتعــــليــــــم
القراءة والكتابة

أولا : - الإجراءات الآنية للتعليم .
1-الابتعاد عن تسمية الحروف (م) (ميم) , (ك) (كاف)..............الخ
2-نقرأ جميع الحروف الهجائية بالفتح ولا نكتب الحركة بـ , نـ , ....... الخ
3-نتأكد من أن جميع التلاميذ تمكنوا من نطق الحروف مفتوحة دونما ترتيب .
4-تكتب الحروف كما تربط في الكلمات كالتالي.. أ , بـ , تـ , ثـ , جـ , عـ , سـ , كـ ,......الخ
5-ننبه التلميذ إلى الحروف التي تربط فيما قبلها وهي ( ا , د , ذ , ر , ز , و) فقط .
6-لا تكتب الحركات على الحروف .
7-نقوم بتدريب التلاميذ على كلمات يعايشونها بعيدا عن العامية.
8-نقوم ببناء جمل من كلمتين ثم ثلاث.... (يعايشها التلاميذ).
9-ننمي التخيل والإدراك عند التلميذ كما يلي :
أ‌-نجعل التلميذ يدرك معنى الجملة المعطاة (تمثيلا).
ب‌-نعزز التلميذ عند قراءته للجمل.
ت‌-نطلب من تلميذ يقراها بشكل أفضل (لكشف الحركات ).
ث‌-نطلب من التلميذ تحليل الجمل إلى كلمات وتحليل الكلمات إلى الحروف ثم إعادة ربطها.
ج‌-بالإمكان استخدام الطرق (التوليفية , الكلية , الجزئية ) للتعليم مع الأخذ بالإجراءات السابقة .
ثانيا:- الأهداف التي تحققها الطريقة.
1-إكساب التلميذ قراءة الحروف بدقة دونما لبس .
2-إكساب التلميذ كتابة الحروف وسط , وبداية ,ونهاية الكلمة بسهولة .
3-إكساب التلميذ قراءة الكلمات وتهجيها بسهولة .
4-إكساب التلميذ إدراك مدلول الكلمة كونه يعايشها .
5-إكساب التلميذ مهارة نطق الحركة (الضمة – الفتحة – الكسرة - السكون).
6-إكساب التلميذ مهارة قراءة الكلمات دون الحاجة إلى الصور .
7-إكساب التلميذ القدرة على التأمل في مدلول الجمل ( تمثيلا).
8-إكساب التلميذ قراءة الجمل مع نطق الحركة عند إدراك مدلولها.
9-إكساب التلميذ مهارة كتابة الكلمة دون ربطها بأخرى .
10-إكساب التلميذ مهارة التحليل والربط للحروف دونما خلط أو لبس .
11-إكساب التلميذ مهارة قراءة الجمل لسهولة تهجيها وإدراك مدلولها .

ثالثا :- أمثلة لتعليم القراءة والكتابة (انيه)
نسرد الكلمات التالية بعد تعليم التلميذ الحروف.
فتح, غسل, مد, زرع, نقل, رفع, كتب, أكل, صرخ, حصد, غلب, قرأ... وهكذا .
ثم نكون جملا كالتالي
1 - غسل يده 2- غسل فمه 3- غسل وجهه
1 - فتح كتابه 2- فتح دفتره 3- فتح يده
1 - مد يده 2- مد نظره 3- مد رجله
1- زرع القمح 2- زرع الحب 3- زرع العنب . وهكذا...
أمثلة لتحليل الكلمات وربطها .
تنبيه التلميذ إلى لف الحرف لانه في نهاية الكلمة فقط

الكلمة تحليلها ربطها الملاحظة
1- نقل نـ قـ ل نقل
2 - غسل غـ سـ ل غسل
3 - حصد حـ صـ د حصد
4- فتح فـ تـ حـ فتح
5- قفز قـ ــفـ ـز قــفــز
6- وثب و ثــ ب وثـــب
وهكذا .... نلاحظ أن بإمكان التلميذ تحليل الكلمات إلى حروفها وإعادة ربطها دونما لبس أو خلط .




مقارنة بين إجراءات الطريقتين التقليدية و السريعة التي يتبعها المعلم .
الإجراءات التقليدية
1-تسمية الحروف.
2-كتابة اسم الحرف منفردا.
3-نطق الحروف (صفة الحرف) منفردا .(مفتوحاً -مشدداً- مضموماً- ساكناً- مكسوراً)
4-كتابة الحرف كما يربط بالكلمة منفردا.
5-كتابة الحرف في الكلمة .
6-كتابة حركات الحروف .
7-نطق الحروف في الكلمة .
8-تحليل الكلمة.
9-اقتران الكلمة بصورة.
10-إدراك الكلمة من خلال الصورة .

************************
الإجراءات الاتية
1-كتابة الحرف منفردا = ربطه بالكلمة
2-نطق الحرف مفتوحا فقط .
3-إدراك الحركات من كلمات وجمل معاشة ويمكن تمثيلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naserale1966.forumarabia.com
??? ???
زائر



مُساهمةموضوع: الموضوع شيق ومفيد لقد استفدنا شكرا لك   الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:50 am

اا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق التعليم في المرحلة الأولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي :: ملف إنجاز المعلم :: تعليم الحروف الهجائية باللعب و تحفيظ السور القصيرة - موقع لقصص الأطفال بالصور تعتمد على القراءة - رسم - ألعاب-
انتقل الى: