الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي
أهلاً بك في منتدى الإبداع في التعليم - المرحلة الأولية بمدارس المطورون
مع تحيات الأستاذ / ناصر الحق علي محمد


الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي

الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي -ملف انجاز ناصرالحق علي محمد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولناصرالحق علي محمد أبو السعود
دعوة للجميع للمشاركة في منتدى الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي محمد أبو السعود معلم لغة العربية - القسم الابتدائي بمدارس المطورون و مدير المنتدى يرحب بكم و يتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا - ما أجمل الترابط و التعاون بين الزملاء
الإبداع و التميز أن تبحث عن كل جديد و تأخذ منه ما يفيدك و يطور من عملك مع تحيات أستاذ ناصر الحق علي محمد أبو السعود
إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

شاطر | 
 

 طرق التعليم الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصرالحق علي محمد
Admin
avatar

المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 51
الموقع : الرياض

بطاقة الشخصية
متنوع للجميع ( ابتدائي ): ناصر الحق علي محمد أبو السعود

مُساهمةموضوع: طرق التعليم الحديثة   الجمعة أغسطس 10, 2012 10:10 pm


طرق التدريس الحديثة -
طريقة مجموعات التعلم التعاونية:
ويقصد بالتعلم التعاوني تنظيم التلاميذ في مجمعات صغيرة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية.
خطواتها:
توزيع تلاميذ الفصل على مجموعات تتراوح بين 3-6 تلاميذ ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.
• تحديد رئيس لكل مجموعة.
• تكون المجموعات على شكل حلقات.
• أن يعطى كل تلميذ مهمة معينة في مجموعته.
• بدء التنفيذ.
• استخلاص النتائج من كل مجموعة.
ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.
2-طريقة المناقشة:
وهي عبارة عن أجراء محادثة بين المعلم والتلاميذ في موقف تعليمي معين تعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عليها، ومنها المناقشة الحوارية والمناقشة الحرة.
مزاياها:
• تجعل لتلاميذ محور العملية التعليمية.
• تجعل التلميذ يشارك بفعالية في الدرس.
• تتيح الفرصة لجميع التلاميذ بالمشاركة.
• تتيح فرصة اكبر للتفكير.
عيوبها:
• يكون التلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة.
• خروج المناقشة عن الهدف.
• الفوضى.
3-التجارب المعملية:
وفيها تتاح الفرصة لكل تلميذ ليجري التجربة بنفسة، والتعامل مع الأدوات داخل المعمل.
مزاياها:
• تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ، ومشتركا فعليا فيها.
• تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.
• زيادة حماس التلاميذ.
• إكساب التلاميذ مهارات يدوية من خلال التعامل مع الأجهزة والأدوات.
• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج. تزيد من دافعية التعلم.
4-العروض العملية:
وهي عملية أجراء التجارب أمام التلاميذ بواسطة المعلم. ويلجأ المعلم لهذه الطريقة في حالة كون الأدوات غير كافية، أو خطورة التجربة، أو عدم توفر الوقت.
مميزاتها :
• التغلب على مشكلة نقص المواد.
• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والتنبؤ.
• تنمية قدرات التلاميذ على الطرق الصحيحة للتعامل مع الأدوات.
5-طريقة حل المشكلات:
وهي عملية إثارة اهتمام التلاميذ إلى مشكلة معينة متعلقة بموضوع الدرس وبالتالي يتتبع التلاميذ خطوات حل المشكلة لإيجاد الحل المناسب.
خطوات حل المشكلة:
• الشعور بالمشكلة.
• تحديد المشكلة.
• جمع المعلومات عن المشكلة.
• فرض الفروض.
• اختبار صحة الفروض.
• صياغة النتائج.
• تطبيق النتائج.
مميزاتها:
• ايجابية التلاميذ.
• الاهتمام بالجانب العملي.
• تنمية القدرة على الابتكار والفهم وحل المشكلات.
• تعويد التلاميذ على التجريب والتأكد من صحة المعلومات قبل الحكم على الظاهرة.
• تعود التلاميذ على الدقة وأسلوب البحث العلمي والتعلم الذاتي.
عيوبها:
• غير مناسبة لبعض المواقف التعليمية في المرحلة الابتدائية.
• تحتاج إلى وقت وجهد اكبر.
• صعوبة الحصول على لمعلومات من مصادر مختلفة.
6- الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية):
وهي من أحدث الطرق في تدريس العلوم وذات فعالية كبيرة في تنمية تفكير التلاميذ ، حيث تجعلهم مركزا للعملية التعليمية بدلا من المعلم حيث يبقى دوره تقديم المثيرات للتلاميذ ويكتشف التلميذ المبادئ العلمية بنفسة والتوصل إلى الحقائق والمعلومات .
والهدف من هذه الطريقة ليس مساعدة الطلاب في إيجاد الأجوبة الصحيحة لأسئلتهم بشكل صحيح بل حثهم على استخدام معلوماتهم في عمليات تفكيرية تنتهي بالوصول إلى النتائج، فليس المهم إيجاد الجواب الصحيح ولكن كيفية التوصل إلى الجواب الصحيح.
7- طريقة الرحلات والزيارات العلمية:
وهي نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط له يتم خارج غرفة الصف يقوم به الطلاب تحت أشراف المعلم لأغراض علمية محدده.
ويشترط فيها:
• أن تكون ذات أهداف تعليمية محدده.
• أن تكون مرتبطة بالمواضيع التي يدرسها التلاميذ.
• أن تعطي خبرات لا يمكن التوصل إليها في غرفة الصف.
• أن يشرف عليها المعلم.
8- التعلم بواسطة اللعب والترفيه:
ويتم ذلك من خلال وضع لعبة معينة بقصد توصيل المعلومات للطلاب وهي ذات فعالية كبيرة في الصفوف الدنيا، فمثلا درس مصادر المياه نجعل التلاميذ يتخيلون أنهم يحفرون آبار ويقلدون صوت المضخات وهكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naserale1966.forumarabia.com
 
طرق التعليم الحديثة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي :: ملف إنجاز المعلم :: تعليم الحروف الهجائية باللعب و تحفيظ السور القصيرة - موقع لقصص الأطفال بالصور تعتمد على القراءة - رسم - ألعاب-
انتقل الى: