الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي
أهلاً بك في منتدى الإبداع في التعليم - المرحلة الأولية بمدارس المطورون
مع تحيات الأستاذ / ناصر الحق علي محمد

الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي
أهلاً بك في منتدى الإبداع في التعليم - المرحلة الأولية بمدارس المطورون
مع تحيات الأستاذ / ناصر الحق علي محمد

الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي

الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي -ملف انجاز ناصرالحق علي محمد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولناصرالحق علي محمد أبو السعود
دعوة للجميع للمشاركة في منتدى الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي محمد أبو السعود معلم لغة العربية - القسم الابتدائي بمدارس المطورون و مدير المنتدى يرحب بكم و يتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا - ما أجمل الترابط و التعاون بين الزملاء
الإبداع و التميز أن تبحث عن كل جديد و تأخذ منه ما يفيدك و يطور من عملك مع تحيات أستاذ ناصر الحق علي محمد أبو السعود
إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

 

 الأهداف السلوكية و كيفية صياغتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصرالحق علي محمد
Admin
ناصرالحق علي محمد


المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 58
الموقع : الرياض

بطاقة الشخصية
متنوع للجميع ( ابتدائي ): ناصر الحق علي محمد أبو السعود

الأهداف السلوكية و كيفية صياغتها Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف السلوكية و كيفية صياغتها   الأهداف السلوكية و كيفية صياغتها I_icon_minitimeالخميس مايو 10, 2012 3:54 am

الأهداف السلوكية وكيفية صياغتها..
الأهداف وكيفية صياغتها :
ما معنى الأهداف ؟ وما فائدتها في العملية التعليمية ؟ وما أنواعها ؟ وكيف يمكن صياغتها بصورة سلوكية ؟ وما مجالات الأهداف السلوكية ؟ وما الأفعال السلوكية لكل مجال ؟ .
عُرف الهدف بأنه وصف للتغير السلوكي الذي نتوقع حدوثه في شخصية التلميذ نتيجة مروه بخبره تعليمية وتفاعله مع موقف تعليمي .
فالعبارات والجمل التي تصف التغييرات أو النواتج المرتقبة والمتوقع حدوثها في المتعلمين تسمى أهدافاً .
فالهدف هو تعبير عن مخرجات التعليم أو غاية العملية التعليمية .
وقد ذكر التربويون وظائف عديدة للأهداف منها :
* تسهيل اختيار محتوى المادة الدراسية .
* تسهيل اختيار طريقة التدريس المناسبة .
* تسهيل اختيار أساليب التقويم المناسبة .
* تحفز الطلاب على التعلم لأنها تعمل كدافع للسلوك .
* تساعد الأهداف المعلم على تحليل العملية التعليمية .
* تعمل الأهداف كدليل أو مرشد للمعلم ، فيهتم بالجوانب التي تستحق الاهتمام .
وللأهداف التربوية مستويات مختلفة ، فهناك الأهداف العامة وهي : الأهداف التي تهتم بمخرجات التعليم على المدى البعيد ، وهناك الأهداف التدريسية الخاصة التي تهتم بمخرجات التعليم على المدى القصير ، وإذا ما صيغت الأهداف التدريسية الخاصة بطريقة محددة أصبحت أهدافاً سلوكية .
ويعتبر صياغة الأهداف السلوكية من أبرز المشكلات التي تواجه كثير من المعلمين مع أنهم في حاجة ماسة إليها عند تحضير الدروس فما معنى الهدف السلوكي ؟ وكيف يمكن صياغته ؟ .
الهدف السلوكي : هو أصغر ناتج تعليمي سلوكي ( لفظي أو غير لفظي ) متوقع حدوثه لعملية التعلم ويمكن قياسه .
ويتكون الهدف السلوكي من :
( 1) ( 2 ) ( 3 ) (4) (5) (6)
أن + فعل سلوكي + المتعلم + المصطلح العلمي + الحد الأدنى من الأداء + ظروف تحقيق الهدف
مثال : أن / يؤدي / المتعلم / مهارات الصلاة / بإتقان / من خلال التطبيق العملي
ومن المتفق عليه أن رقمي (5) ، (6) لا يكاد يذكران أثناء صياغة الأهداف تجنباً للتكرار على اعتبار أنهما في دائرة الاهتمام ضمنياً ، كما أنه من المقترح تجنب تكرار الطلاب وحذف أداة التوكيد عن طريق الصياغة التالية :
يتوقع من الطالب أن :
• يحدد القبلة .
• يؤدي مهارات الصلاة .
شروط صياغة الأهداف السلوكية :
* الوضوح والتحديد :
فالمعلم يحدد بالضبط ما الذي يريده من طلابه ، فلا يصح أن يضع هدفاً عاماً أو مبهماً لا يسهل قياسه .
* إمكانية القياس أثناء الدرس :
فلا بد من قياس مدى تحقق الهدف في زمن محدد مثال / أن يعدد المتعلم أركان الإيمان .
فيناقش المعلم الطلاب ويسألهم عن هذه الأركان .
* البساطة وعدم التعقيد :
بمعنى أن تقتصر صياغة الهدف السلوكي على جانب واحد ، فمن التعقيد وعدم البساطة :
مثال : أن يعدد المتعلم مزايا العقيدة الإسلامية ويقارنها مع غيرها .
والصواب : يتوقع من المتعلم أن :
• يعدد مزايا العقيدة الإسلامية .
• يقارن بين العقيدة الإسلامية وغيرها .
* عدم التداخل بين الأهداف السلوكية :
فقد يكتب المعلم هدفاً سلوكياً صحيحاً ثم يضيف هدفاً سلوكياً آخر صحيحاً ، ولكن عند التدقيق يكتشف أن أحدها يحتوي على الآخر .
• أن يقارن المتعلم بين نظام الحكم في الإسلام وغيره من الأنظمة .
• أن يقارن المتعلم بين الشورى في الإسلام والشورى في الأنظمة الأخرى .
لأن الشورى تدخل ضمن نظام الحكم .

مجالات الأهداف السلوكية :
يعتبر تصنيف ( بلوم ) للأهداف السلوكية من أشهر التصانيف المعروفة ، وقد صنفها إلى المجالات الثلاثة التالية :
(1) المجال الإدراكي أو العقلي أو المعرفي : ويشمل الأهداف التي تتناول وتذكر المعرفة وإدراكها وتطوير القدرات والمهارات الذهنية .
(2) المجال الوجداني أو العاطفي أو الانفعالي ، ويشمل الأهداف التي تصف التغيرات في الاهتمامات والموقف والاتجاهات والقيم وتنمية التقدير والتكيف .
(3) المجال النفس حركي أو مجال المهارات : ويمثل الأهداف التي تركز على إحدى المهارات العضلية أو الحركية أو التي تتطلب معالجة بارعة لبعض المواد أو الأشياء أو بعض الأعمال التي تتطلب تنسيقاً عصبياً عضلياَ .
والجدول التالي يبين مستويات هذه المجالات وأفعالها السلوكية .
المجال المعرفي المجال الانفعالي المجال المهاري
ويتكون من ستة مستويات هي :
1 ) مستوى الحفظ والتذكر : ( حفظ وتذكر الأشياء )
أفعاله السلوكية : أن يعرف ، أن يصف ، أن يحدد ، أن يتذكر ، أن يختار ، أن يسترجع المعلومات ، أن يذكر ، أن يعدد .
2 ) مستوى الفهم والاستيعاب ( ترجمة المعلومات وتفسيرها واستنتاجها )
أفعاله السلوكية : أن يحول ، أن يترجم ، أن يوضح ، أن يفسر ، أن يفرق ، أن يميز ، أن يعطي أمثلة ، أن يعلل ، أن يلخص
3 ) مستوى التطبيق ( تطبيق المعلومات في مواقف جديدة )
أفعاله السلوكية : أن يطبق ، أن يعمم ، أن يطور ، أن يستعمل ، أن يصنف ، أن يعدل ، أن يبرهن ، أن يتنبأ ، أن يبرهن ، أن يرسم .
4 ) مستوى التحليل : ( تجزئة المعرفة إلى عناصرها مع إدراك العلاقات بينها )
أفعاله السلوكية : أن يحلل ، أن يميز ، أن يوازن ، أن يقسم الموضوع ، أن يبين ، أن يشير إلى ….
5 ) مستوى التركيب : توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات .
أفعاله السلوكية : أن يركب ، أن يؤلف ، أن يقترح ، أن يخطط ، أن يصمم ، أن يعدل ، أن يشتق ، أن يعيد تنظيم شيء ما ، أن يستلخص .
6 ) مستوى التقويم : ( القدرة على التقويم وإصدار الأحكام )
أفعاله السلوكية : أن يحكم ، أن يقوم ، أن يناقش ، أن يقارن .
ويتكون من أربعة مستويات :
1 ) الاستقبال : ويتمثل في إثارة اهتمام الفرد .
أفعاله السلوكية : أن يصغي ، أن يشارك ، أن بعطي ، أن يظهر أو يبدي اهتماماً أن يحس بـ………
2 ) الاستجابة : وهي المرحلة التي تلي الاستقبال .
أفعاله السلوكية : أن يكمل ، أن يتابع ، أن يتطوع ، أن يتابع ، أن يوافق ، أن يقضي أوقات الفراغ في .. ، أن يجيب ، أن يتحمس لـ…. ، أن يمتدح ، أن ينفر من …..
3 ) التقويم : ( إعطاء قيمة )
أفعاله السلوكية : أن يصف ، أن يساعد ، أن يدعم ، أن يحتج ، أن يبادر ، أن يقترح ، أن يربط ، أن يدعو ، أن يتابع ، أن يستحسن ، أن ينمو شعوره نحو …….
4 ) التنظيم : وهو تكوين نظام قيمي .
من أفعاله السلوكية : أن يؤمن أن يعتقد في ، أن يضحي ، أن يوازي بين ، أن يضع خطة لتنظيم . ويعني هذا المجال بالمهارات الحركية والقدرة على القيام بالأداء الذي يتطلب التآزر الحركي والنفسي والعصبي ومن مستويات هذا المجال :
1 ) حركات الجسم الكبيرة كالسباحة والرمي ، والجري .
2 ) حركات التآزر الرقيقة : كالرسم والكتابة والطباعة وقيادة السيارة ، واستخدام الحاسب ، وتصميم الأجهزة ، والنجارة .
3 ) وسائل التفاهم غير اللفظية : كتعابير الوجه ، والتلميح ، واستخدام لغة الإشارة .
4 ) السلوك اللغوي كالنطق السليم والقدرة على التعبير ، والقدرة على تغيير نبرات الصوت حسب سياق الكلام وحسب تغير الحركات الجسدية .
وعلى كل حال فإن المجالات السابقة ( المعرفي ، والوجداني ، والمهاري ) متداخلة مع بعضها البعض بشكل يصعب معه تجزئتها عملياً ، لكن تنفرد الجوانب الانفعالية بصعوبة قياسها وتقويمها في زمن قصير كالدرس مثلاً إلا في نطاق ضيق .

إضاءة حول صياغة الأهداف السلوكية الإجرائية
لمعلمي الصفوف الأولـــيـــة والــلـــغـــة العربية ( 1 )
تعريف الهدف التعليمي : -
----------------------------------
هو الصياغة التي تعبر بدقة ووضوح عن التغيير المرجو إحداثه لدى التلميذ من خلال مروره بخبرة تعليمية معينة.
أهمية الأهداف التعليمية:-
----------------------------------
1- اختبار الخبرات التعليمية المناسبة.
2- تحديد طرق وأساليب التدريس والوسائل التعليمية.
3- الوصول إلى تقويم سليم.
مستويات الأهداف التعليمية:-

أهداف عامة:-
تحتاج فترة زمنية لتحقيقها ولذا تسمى بعيدة المدى وتشمل: -
أهداف المجتمع، أهداف النظام التعليمي، أهداف المرحلة التعليمية "
مثال: إعداد الرجل المسلم لبناء البيت الصالح.
أهداف فرعية:
وهي أقل عمومية وتسمى بعيدة المدى ولكن أقرب من سابقتها وتشمل:-

" أهداف الصف الدراسي، أهداف المقرر الدراسي، أهداف الوحدة الدراسية "

مثال: قراءة الكتاب المقرر قراءة صحيحة.
أهداف سلوكية:-
تسمى قصيرة المدى لأنها تقاس في نهاية الحصة.
مثال: أن يقرأ التلميذ 3 أسطر من النص قراءة صحيحة.
أهداف عامة : - أهدف المجتمع .
أهداف النظام التعليمي .
أهداف المرحلة التعليمية .
أهداف الصف الدراسي .
أهداف المقرر الدراسي .
أهداف
فرعية { أهداف الوحدة الدراسية .
الأهداف السلوكية .
الهـــــــــــدف الــــــــعـــــــــــام : -
لايمكن ملاحظته وقياسه بعيد المدى
يوضع من قبل المختصين .
ينفذ في أي مؤسسة تعليمية ( المساجد ، وسائل الإعلام ) .

الهــــــــــدف الــســـلـــوكـــي : -
-------------------------------------------
يمكن ملاحظته وقياسه
قصير المدى ويضعه الــمـــعــــلم .
يتم وضعه في ضوء مــحــتـــوى الكتاب الــمـدرسي
(ينفذ داخل المدرسة ) .
ولئلا تختلط الأهداف العامة بالسلوكية نورد فيما
يلي أفعال لا تستخدم في صياغة الأهداف

السلوكية لأنها عامة: -
تلم - تنمي - تدرك - تستوعب - تفهم - تعرف -
تكسب - تزداد - تتزود - تُزود - تفكر.
وسوف تدرك في نهاية هذه المذكرة المبررات
الأقوى لرفضها
الهدف الإجرائي السلوكي: -
------------------------------------
هو الذي يصف السلوك المتوقع من التلميذ الناتج
عن التعلم وتستخدم في صياغة أفعال قابلة
للملاحظة والقياس.
معنى أن الهدف إجرائي: -
---------------------------------
أي يجري تحقيقه في زمن محدد وليكن زمن الحصة.
ومعنى كلمة (( إجرائي )) في علم النفس
قابل للملاحظة والقياس "
مثال: -
أن يعدد التلميذ ثلاثاً من الصفات الأساسية
المشتركة بين السوائل.
قياسه وملاحظته.
س/ عدد ثلاثاً من الصفات الأساسية المشتركة
بين السوائل المختلفة؟
وسوف نكمل إن شاء الله تعالى في المقال الثاني .
إضاءة حول صياغة الأهداف السلوكية الإجرائية ..
لمعلمي الصفوف الأولية واللغة العربية ( 2 ) .
شروط صياغة الهدف السلوكي: -
-----------------------------------------
1- أن يكون الهدف محدداً وواضحاً وقابل للقياس.

2- أن يركز الهدف على سلوك التلميذ وليس سلوك
المعلم لأن التلميذ هو محور العملية التعليمية.
3أن تحتوي عبارة الهدف على فعل سلوكي يشير
إلى نوع الأداء.
4- أن يحتوي الهدف على ناتج التعلم لا أنشطته.
5- أن يحتوي الهدف على الحد الأدنى المتوقع لمستوى أداء التلميذ.
معادلة الهدف الإجرائي السلوكي: -
---------------------------------------------
أن + الفعل المضارع الإجرائي السلوكي + الفاعل +المعيار + الظرف
أن ( معرفي - مهاري - وجداني )
مثال:-
---------
أن يقرأ التلميذ ثلاثة أسطر من الدرس قراءة جيدة
أثناء الحصة من الكتاب.
تصنيف الأهداف الإجرائية السلوكية
قام " بلون " بتصنيف الأهداف إلى ثلاثة جوانب:
الجانب المعرفي .
الجانب المهاري ( النفسحركي ) .
الجانب الوجداني .
الأهداف المعرفية:-
------------------------
إكتساب المعرفة وفهمها والتفكير في كيفية
تطبيقها وتحليلها وتركيبها كما يشمل العمليات
التقويمية العليا.
ويتضمن هذا الجانب ستة مستويات : -
------------------------------------------------
1- التذكر: يقصد به المواقف السلوكية التي تؤكد
على التذكر سواء عن طريق التعرف أو استدعاء
المعلومات.
مثال/ أن يذكر التلميذ ثلاثة شروط لازمة لحدوث
عملية البناء الضوئي.
2- الفهم: يقصد به المواقف التي تتطلب من
المتعلم التفسير أو الترجمة بناء على فهم أفكار
معينة أو شروط محددة يصوغها المتعلم بأسلوبه
الخاص وربما أضاف إليها بعض الأفكار لتوضيح
المعنى الأصلي.
مثال/ أن يفسر التلميذ ظاهرة صدأ الحديد. مثال/
أن يحول التلميذ الكسر الاعتيادي إلى كسر
عشري.
3- التطبيق: يقصد به تطبيق ما سبق تعلمه في
مواقف جديدة.
مثال/ أن يحسب التلميذ مساحة المربع ( ) سم2.
مثال/ أن يضبط التلميذ اسم " كان "
4- التحليل: يقصد به قدرة المتعلم على تحليل
المشكلة أو الفكرة إلى أجزائها التي تتكون منها.
مثال/ أن يستنتج التلميذ الأفكار الرئيسية لنص "
أمي "
5- التركيب: يقصد به قدرة المتعلم على ربط عناصر
أو أجزاء المعرفة لتكوين كل ذي معنى.
مثال/ أن يكون التلميذ جملة اسمية مفيدة من
الكلمات الآتية : -
( …،..،..)

مثال/ أن يبتكر التلميذ طريقة جديدة لحل مسائل
الضرب.
مثال/ أن يكتب التلميذ موضوعاً عن أثر التقدم
التقني على تلوث البيئة.
الفرق بين مستوى التركيب والتطبيق في ( المجال المعرفي).
مستوى التركيب يؤدي عدة نتائج.
مثال/ أن يبتكر التلميذ عنوناً جديداً للقصة السابقة.
أما المستوى التطبيق فيؤدي إلى نتيجة واحدة.
مثال/ أن يحسب التلميذ مساحة المربع الآتي ( ) سم2.
6- التقويم: ويقصد به قدر المتعلم على تكون بعض
المعايير التي بواسطتها يمكن الحكم على فكرة أو
قاعدة أو تفسير معين. مثال/ أن يبدي التلميذ رأيه
في الأبيات التالية ( …… ) لقصيدة " …. ".
ملاحظة:-
--------------
يمكن أن نصل بالتلميذ إلى جميع مستويات المجال
المعرفي في درس ما لأن محتوى الدرس يسمح
لنا بذلك فنتدرج من مستوى التذكر إلى الفهم من
ثم إلى التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم.
ونظراً لارتباط محتوى الدرس بطبيعة الأهداف
وصياغتها فإننا أحياناً يمكننا أن نصل بالتلميذ في
بعض الدروس إلى مستويين أو ثلاثة أو أربعة أو
جميع مستويات السلم المعرفي وذلك حسب
طبيعة محتوى الدرس.
هذا وسوف نكمل إن شاء الله تعالى في المقال

إضاءة حول صياغة الأهداف السلوكية الإجرائية ..
لمعلمي الصفوف الأولية واللغة العربية ( 3 ) .
مواقع الخلل في المجال المعرفي.
-------------------------------------------
الفرق بين: يعَّرف - تتعرف على - تعرِف.
يُعرّف: " بضم الياء وتشديد الراء " تستخدم
للمفاهيم والمصطلحات " للتعاريف "
مثال: أن يعرف التلميذ السائل.
مثال: أن يعرف التلميذ الخلية.
يتعرف على: يستخدم بمعنى يختار من متعدد
متشابه وليس له غير هذا الاستخدام.
مثال/ أن يتعرف التلميذ على الفعل الماضي من
الأفعال الآتية: ذهب، يذهب، اذهب.
تعرف: " بفتح التاء وكسر الراء " ويرفض استخدامه
لأنه عام ولا يمكن قياس إلا إذا تحلل إلى عدة
أفعال أبسط منه يمكن قياسه. على سبيل المثال
الفعل يعرف قد يعني: ( يذكر، يعرف، يكتب، يتعرف
على ).
كيف نقيس أنه يعرف أو عرف.
هل يمكن أقيس الهدف بسؤال " إعرف " وبالتالي
لا أستطيع قياس أبعاد هذه المعرفة إلا إذا سألت:-
اذكر أو عرف أو اكتب، أو عدد
إذا أردت أن تقيس صلاحية الهدف للتحقيق فإنك
تصوغ عليه سؤالاً ثم تضع الجواب فإن كان هذا
الجواب هو الجزئية التي حددت في الهدف
الإجرائي فإن الهدف ناجح 100%.
مواقع الخلل في المجال المعرفي:-
---------------------------------------------
استعمال فعل " يقرأ "
ينبغي الانتباه إلى فعل " يقرأ " يكون مهارياً في
مادة التجويد لأن قراءة " كلمة أو آية أو عبارة "
يكون بمراعاة المخرج والحكم ويتم تحريك عضلات
النطق و … مع إعمال الفكر فيصبح ( مهاري -
نفسحركي ).
مثال/ أن يقرأ الطالب كلمة " قوارير " ( بإخراج حرف
الراء طبقاً لحكمها ).
وكذلك في مادة القراءة والمحفوظات بمراعاة اللغة
المعبرة وعلامات الترقيم حيث تحتاج كل مفرد
أحياناً إلى حركات وإشارات أو انخفاض أو تعجب
في نبرة الصوت بمرافقة تعبير الوجه المناسبة.
فيبقى الفعل يقرأ في إطار المهاري.
أما فيما سوى ذلك فهو عبارة عن فعل معرفي لأنه
في مستوى التذكر وهو جزئية من الدرس.
الأهداف المهارية " النفسحركية "
ويشمل هذا الجانب الأهداف التي تعبر عن
المهارات اليدوية والمهارات الحركية كالسباحة
والرمي والقدرة على تناول الأدوات والأجهزة
واستخدامها كاستخدام الكمبيوتر وتصميم الأجهزة
أي أن المهارة هي القدرة على القيام بأداء معين
يتطلب التناسق الحركي النفسي والعصبي بدقة
وسرعة وفي وقت محدد بدون أخطاء.
أمثلة لبعض الأهداف المهارية " النفسحركية "
--------------------------------------------------------
1- أن يزن التلميذ الكأس وهو فارغ في مدة لا

تتجاوز ثلاثة دقائق.
2- أن يستخدم التلميذ الميكروسكوب بطريقة سليمة.
3- أن يصلي التلميذ أمام زملائه بطريقة سليمة.
4- أن يكتب التلميذ مقالة على الآلة الكاتبة في
مدة نصف ساعة لا تتجاوز الأخطاء (2).
5- أن يرسم التلميذ حرف الطاء بدقة.
يعتبر هذا الهدف مهارياً إذا مارسه التلميذ في
نفس الحصة وقاسه المعلم في نهاية الحصة.
أما إذا كان قد سبق دراسته بزمن يصبح هدفاً
معرفياً لا مهارياً.
ملاحظات على الأهداف الفسحركية " المهارية "
----------------------------------------------------------
الابتعاد عن بعض الأهداف في هذا المجال.
مثال: -
------------
1- أن يشير التلميذ إلى عاصمة المملكة على
الخريطة الصماء.
2- أن يكتب التلميذ تعريف الصيام.
* نعتبر الهدفين السابقين من الأهداف المعرفية
وليس من الأهداف المهارية لأن المطلوب في
الهدف الأول ( هو تذكر مكان العاصمة ومعرفتها
وليس المطلوب قياس الحركة " حركة التلميذ
والإشارة ".
ومعرفة مكان العاصمة جزئية رئيسة من محتوى
الدرس وإشارة التلميذ وحركته ليست جزئية في
محتوى الدرس ). وكذلك بالنسبة للهدف الثاني

( أن يكتب التلميذ تعريف الصيام فإن المطلوب هو
معرفة مدة حفظه وتذكره لمفهوم الصوم " وليس
المطلوب قياس مهارته في الكتابة " وحفظه لتعريف
الصوم هو جزئية من محتوى الدرس وكتابة التلميذ
ليست جزئية في محتوى الدرس.
يمكن قياس الأهداف المهارية في نفس الحصة
بوضع سؤال عليه.
مثال:- أن يقيس التلميذ طوال قطعة المستقيم
أـــــــــــــ ب
س/ قيس طول قطعة المستقيم أ ــــــــــــــ ب.
الأهداف الوجدانية :-
-----------------------
يشمل هذا الجانب الأهداف التي تعبر عن الجوانب
الوجدانية أو العاطفية التي تتصل بدرجة قبول
الأفراد أو رفضهم لشيء ما وتتضمن الأهداف
الوجدانية الاتجاهات والقيم والميول والاهتمامات
وأوجه التقدير.
أمثلة لبعض الأهداف الوجدانية:-
-----------------------------------------
أن يعظم التلميذ قدرة الخالق سبحانه وتعالى من
خلال رؤيته للأشجار قال تعالى:  وأنزلنا من
المعصرات ماءا ثجاجاً لنخرج به حبا ونباتاً وجنات
ألفافاً  النبأ آية 13.
أن يحترم التلميذ آراء زملائه عند مناقشتهم
لموضوع ما.

أن يساعد التلميذ زملائه في عمل بحث ما.
ولاحتمال التشابه بين المجال الوجداني ) ومستوى
التقويم في ( المجال المعرفي ) فإن الفرق بينها
يتضح فيما يلي: -
أ- المجال الوجداني لا يقاس في نفس الحصة أي
لا يصاغ عليه سؤال. ولا يشترط أن يكون معيار
متضمن لحقائق وردت في محتوى الدرس ومطلوب
تعلمه من التلميذ.
مثال: أن يبدي التلميذ اهتمامه بنظافة الأطعمة
خاصة ما يؤكل منها خارج المنزل.
ب- المجال المعرفي مستوى التقويم يقاس في
نفس الحصة بصياغة السؤال عليه.
مثال: أن يبدي التلميذ رأيه في الأبيات التالية ..
لقصيدة ( …. )
س/ ما رأيك في الأبيات التالية ……. لقصيدة ( ... ) ؟ .
هذا وسوف نكمل إن شاء الله بقية الموضوع في
إضاءة حول صياغة الأهداف السلوكية الإجرائية ..
لمعلمي الصفوف الأولية واللغة العربية ( 4 ) .
الأخطاء الشائعة في صياغة الأهداف : -
1- وصف نشاط المعلم بدلاً من ناتج التعليم وسلوك التلميذ.
مثال: - أن يتزود التلميذ بمفردات جديدة.
2- وجود أكثر من ناتج تعليمي في عبارة الهدف لاستخدام أكثر من فعل.
مثال: - أن يعرف التلميذ نظرية فيتاغورث وأن يقوم
بحل التمارين المتعلقة بها.
3- عدم تحديد الجزئية المطلوبة من الدرس (مصطلح من المادة العلمية )
مثال: - أن يفسر التلميذ معاني المفردات، وبالتالي
لابد من إعادة صياغة هذا الهدف علىالنحو التالي:-
أن يفسر التلميذ معاني المفردات التالية ( جام - هضبة ).

4- وصف عملية التعلم بدل ناتج التعلم
مثال: - الخطأ: - اكتساب معلومات عن الأسماء الخمسة.
الصواب: أن يعرب التلميذ الأسماء الخمسة.
5- استخدام أفعال تعبر عن نشاط التعلم بدلاً من
ناتج التعلم.
مثال:-
الخطأ: أن يتدرب التلميذ على استنتاج معاني أربع
كلمات على الأقل من النص ص 4 من كتاب القراءة.
الصواب: أن يستنتج التلميذ معاني أربع كلمات على
الأقل من النص ص 4 من كتاب القراءة.
قائمة ببعض الأفعال السلوكية لمستويات " المجال
المعرفي ".
--------------------------------------------------------------
المستويات أفعال الأداء ( السلوكية )
--------------------------------------------------------------
التذكر يذكر - يسمي- يحدد - يعدد- يصف

كما في الكتاب - يكتب كما في الكتاب - يردد.
--------------------------------------------------------------
الفهم يشرح - يلخص - يترجم - يعلل -

يحول - يوضح بأسلوبه - يصف بأسلوبه.
--------------------------------------------------------------
التطبيق يحسب - يشكل - يحل - يستخدم -

يطبق - يصنف - ينتقي - يستعمل - يختصر.
--------------------------------------------------------------
التحليل يستنتج - يجزئ - يفرق - يحلل -

يستخلص - يحدد العناصر الرئيسية - يقسم - يقارن
--------------------------------------------------------------
التركيب يصمم - يبتكر- ينظم - يعيد البناء -

يكتب شيئاً جديداً مبتكراً - يصوغ - يطور - يحسن -

يخطط
--------------------------------------------------------------
التقويم ينفذ - يصدر حكماً - يقدم رأياً - يقيم -

يبرر - يعارض - يقرر - يدعم - يفاضل.

--------------------------------------------------------------
ملحوظة: -
----------------
 ما ورد من أفعال سابقة للمساعدة

فقط وبإمكان المعلم إيجاد غيرها.

 بالإمكان استخدام تلك الأفعال في أي

مستوى من مستويات المجال المعرفي والذي

يحدد المستوى مضمون الهدف " بقية صياغة

الهدف ".
 عند صياغة الهدف في المجال

المعرفي يجب صياغة سؤال عليه في مرحلة

التقويم وذلك للتأكد من صحة صياغة الهدف ومدى

تحقيقه في الحصة.

مثال: أن يعدد التلميذ ثلاثة أركان الإسلام.

س/ عدد ثلاثة من أركان الإسلام؟

أو س/ أكمل الفراغ: الركن الثاني من أركان

الإسلام ………

هذا وسوف نكمل إن شاء الله تعالى في المقال
إضاءة حول صياغة الأهداف السلوكية الإجرائية ..

لمعلمي الصفوف الأولية واللغة العربية (الأخير) .


قائمة ببعض الكلمات التي تستخدم بكثرة في

صياغة الأسئلة

"المجال المعرفي "

* أمثلة للكمات التي تستخدم بكثرة في صياغة

أسئلة التذكر؟

أين - متى - من - اذكر - عرف - ما الأشكال - ما

الفئات - ما التصنيفات - والأنواع - ما الطرق.

* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة

أسئلة الفهم؟

اشرح - ناقش - لخص - ضع المعنى في عبارات

من عندك - أعد صياغة - فسر - علل - ما الفرق.

* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة

أسئلة التطبيق؟

اكتب مثالاً - حل - ماذا - أي الدول - أيهما - اذكر

مثالاً - استنتج - أعرب ما تحته خط - طبق - صنف.

* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة

أسئلة التحليل؟

حلل - دعم رأيك - حدد الأدلة - حدد الأسباب أو

النتائج…

* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة

أسئلة التركيب؟

اكتب تقريراً - ماذا يمكن أن يحدث إذا - أعطي

قروضاً - أعطي حلاً - صيغ - أنتج - طور - ابتكر-

ركب - كيف تحل …

* أمثلة للكلمات التي تستخدم بكثرة في صياغة

أسئلة التقويم؟

هل توافق على - هل من الأفضل أن - ما رأيك - أي

الحلين أفضل - قوم…


قائمة ببعض الأعمال السلوكية لمستويات

" المجال المهاري "

يزن - يرسم - يصلي - يتوضأ - يجري - يغلف -

يدهن - يلصق - يدق - يخلط - يقلب - يطحن -

ينظف - يعرض طريقة عمل - يكتب على الآلة.

ملحوظة : -
-----------
1- لا يشترط توافر الهدف المهاري في جميع

الدروس.

2- الفرق بين أن يكتب التلميذ على الآلة الكاتبة

خلال ثلاثة دقائق بدقة وبين أن يكتب التلميذ تعريف

الخلية …

أ- يكتب على الآلة الكاتبة هدف مهاري لأنه يقيس

مهارته في الكتابة على الآلة وهو جزئية من الدرس.

ب- أما الهدف الثاني هو كتابة تعريف الخلية فإنه

هدف معرفي لأنه يقيس تذكره لتعريف الخلية وهو

جزئية من الدرس ولا يقيس دقته في الكتابة

والكتابة ليست جزئية من الدرس في الصف

السادس.

وسيلة لتقويم الجانب النفسحركي

يتم عن طريق اختبارات الأداء وقد يمكن تقويم

المهارة في ضوء نتيجة العمل " الطريقة الكلية " أو

قد يتم عن طريق تحليل المهارات الفرعية أو

الخطوات الفرعية وتوضع في بطاقة ملاحظة

وتسمى هذه الطريقة بالطريقة التحليلية.

خطوات المهارة ... مستوى الأداء ( التمكن )
--------------------------------------------------------------

ممتاز (5) جيد جداً (4) جيد ( 3)

مقبول (2) ضعيف (1)

تحليل المهارات إلى خطواتها الفرعية:-

1- إمساك المسطرة باليد اليمنى.

2- تطبيق حافة المسطرة المرقمة بحذاء المستقيم

3- البدء بالعد تصاعدياً .

4- إعطاء الرقم النهائي لطول قطعة المستقيم.

وأحياناً
---------
يتعذر علينا قياس الأهداف المهارية في نفس

الحصة لأنها تحتاج إلى فترة تعلم طويلة " أكثر من

حصة " لذلك تعتبر الأهداف النفسحركية من

الأهداف بعيدة المدى لأنها تحتاج إلى ممارسة

وتدريب.

قائمة ببعض الأفعال السلوكية لمستويات " المجال

الوجداني "

يقدم - يحترم - يتمسك يهتم - يتعاون - يحافظ -

يشارك - يتقبل - يتذوق - يحس - يطيع - يساهم -

يتطوع للقيام بعمل ما - يعتني ب - يتابع - يتعاون -

ينتبه - يستمتع بيقظة - يبدي اهتمام.


ملحوظة: -
--------------
هذه الأهداف تعتبر من الأهداف بعيدة المدى ولا

تقاس في نفس الحصة، أي لا يمكن صياغة سؤال

عليها ولكن لا يستغني عن صياغة الهدف

الوجداني في كل درس وذلك لأننا في مجتمع

مسلم يرتبط بقيم ومبادئ دينية ينبغي ترسيخها

في نفوس التلاميذ بالإضافة إلى تنمية الميول

والاتجاهات الوجدانية إيجابياً.

على كل معلم أن يدعم درسه بآية كريمة أو حديث

شريف بالإضافة إلى الأخلاق والفضائل ( الدينية،

الاجتماعية، الوطنية، الأسرية … ) والذي بملكته

التربوية وارتباطه بدينه سيجدها متعلقة ولو بزاوية أو

حرف من الدرس.

هذا والحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على

سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naserale1966.forumarabia.com
 
الأهداف السلوكية و كيفية صياغتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأهداف السلوكية و كيفية صياغتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي :: ملف إنجاز المعلم :: موضوعات متنوعة-
انتقل الى: