الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي
أهلاً بك في منتدى الإبداع في التعليم - المرحلة الأولية بمدارس المطورون
مع تحيات الأستاذ / ناصر الحق علي محمد


الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي

الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي -ملف انجاز ناصرالحق علي محمد
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولناصرالحق علي محمد أبو السعود
دعوة للجميع للمشاركة في منتدى الإبداع في التعليم - ناصر الحق علي محمد أبو السعود معلم لغة العربية - القسم الابتدائي بمدارس المطورون و مدير المنتدى يرحب بكم و يتمنى لكم قضاء وقتا ممتعا - ما أجمل الترابط و التعاون بين الزملاء
الإبداع و التميز أن تبحث عن كل جديد و تأخذ منه ما يفيدك و يطور من عملك مع تحيات أستاذ ناصر الحق علي محمد أبو السعود
إن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا

شاطر | 
 

 أساليب التعزيز والتحفيز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناصرالحق علي محمد
Admin
avatar

المساهمات : 199
تاريخ التسجيل : 19/04/2012
العمر : 52
الموقع : الرياض

بطاقة الشخصية
متنوع للجميع ( ابتدائي ): ناصر الحق علي محمد أبو السعود

مُساهمةموضوع: أساليب التعزيز والتحفيز    الجمعة أبريل 20, 2012 1:18 am

أساليب التعزيز والتحفيز

يلعب التحفيز دوراً هاماً في رفع الروح المعنوية لدى المعلمين مهما كان وقد يتخذ صورمتعددة يستطيع القائد التربوي توظيفها لخدمة المصلحة العامة أولاً وثانياً كعنصرمحفز

ومما لاشك فيه أن المعلم يسعى دائما ً إلى الرقي بمستوى التلاميذ والوصل بهم إلى درجة التفوق ، ومن أجل ذلك يحرص المعلم على استخدام شتى الوسائل والسبل المتاحة والتي بدورها تحقق له هدفه الذي يسعى إليه ، وكان لابد من تشجيع التلاميذ وتعزيز استجاباتهم بهدف الاستمرار في التقدم الإيجابي

وللتعزيز الايجابي دور كبير في حياة الفرد لما يترتب عليه من تحسين او تعديل لسلوكيات هذا الفرد

للارتقاء بها نحو الافضل ، وبالتالي كان التعزيز الايجابي احد الخطوات المهمه في العمليه التربويه والتعليميه ..

وهنا يبرز دورالمعلم او المعلمة في معرفة افضل طرق واساليب التعزيز التي تناسب طالباتها
وبالتالي تسعى لتطبيقها مع التجديد المستمر فيها خلال الدوره حتى لا تصاب الطالبات بالفتور نتيجة للروتين اليومي وانعدام المحفزات .
والتعزيز ينقسم الى قسمين
تعزيز معنوي / كلمات الشكر والثناء والتشجيع .
تعزيز مادي / هدايا رمزيه ، رحلات ، حفلات ، نشاط ترفيهي .



أقدم لكم

نماذج للإبداع في أساليب مهارة التعزيز والتي تثير دافعية الطالب


شجرة النجوم

عمل لوحة لشجرة النجوم تعزز إجابات ومبادرات التلاميذ الإيجابية بالنجوم

من يحصل على أكبر عدد من النجوم يكرم بإلباسه وشاح أمير النجوم وتوضع صورته على لوحة الشرف ويعطى هدية في طابور الصباح

النتائج :

خلق روح التنافس بين التلاميذ .
المشاركة والتفاعل المستمر للحصول على وشاح أمير النجوم .
غرس الطموح في نفوس التلاميذ.

بنك التفوق

عمل لوحة للبنك عبارة عن جيوب بلاستيكية بعدد تلاميذ الفصل

تعزز المبادرة الإيجابية من التلميذ بإعطائها " شيك " يقوم التلميذ بصرفه من المعلمة ووضع القطعة المعدنية داخل الجيب البلاستيكي.

تدون المعلمة في سجل التلميذ الخاص " تاريخ الإيداع والمبلغ" في نهاية الأسبوع يكرم التلميذ الحاصل على أكبر رصيد بهدية قيمة .

تحرر ورقة مخالفة للتلميذ الذي يصدر منه سلوك خاطئ أو غير مرغوب فيه ويخصم من رصيده في البنك ويدون تاريخ المخالفة والمبلغ المخصوم .

النتائج :
تشجيع التلاميذ على التنافس والتفاعل الإيجابي المستمر
ينمي في التلاميذ القدرة على التعامل مع النقود وتشجيعهم على التوفير والادخار.

تجنب السلوك الخاطئ وتحري كل ما هو مرغوب من سلوك وعمل .
لوحة أكياس الهدايا

توضع كرة داخل الكيس للتلميذ الذي حصل على درجة كاملة الجمع أو الطرح أو إملاء أو حفظ سورة أو أجاب إجابة متميزة وذلك خلال الأسبوع من يوم السبت إلى يوم الأربعاء وفي نهاية الأسبوع تحسب الكرات ويحصل التلميذ على أكبر عدد من الكرات على هدية قيمة .


لآلي التميز


تتكون اللوحة من عدة أصداف بعدد التلاميذ

يوضع كيس أسفل كل صدفة

تعزز مبادرة التلميذ بوضع لؤلؤة في كيسه

بعد انقضاء أسبوعين يتم فرز عدد من اللآلي التي جمعها كل تلميذ
((مسابقة أجمل ابتكار )) يقوم التلميذ من خلاله بعمل يدوي متميز .

النتائج:
تنمية روح التنافس بين التلاميذ
غرس حب العمل اليدوي
تنمية روح الابتكار والإبداع
ربط التلميذ بالبيئة المحلية

تشجع التلاميذ على بذل الجهد لتحسين مستواهم التحصيلي.

لوحة الأصابع من خلال الحصص الدراسية اليومية


تقوم المعلمة أو المعلم بوضع نجمة على إصبع التلميذ والإصبع الذي
ينتهي من عدد النجوم يحصل التلميذ على هدية . وهكذا مع بقية الأصابع.

أنا أحب مدرستي ومتميز في صفي

لوحة خشبية بها صورة تحمل مربع به صور تلاميذ الفصل وبجانب كل صورة شخصية

تعزز مبادرة التلميذ الإيجابية بوضع دائرة على جسم الشخصية

يقاس تميز التلميذ من خلال جمع اكبر عدد من الدوائر

عندما يمتلئ حسم الشخصية بالدوائر يكرم التلميذ بهدية قيمة ويلقب
بشخصية الفصل المتميزة.

عناقيد العنب


عمل صناديق صغيرة بعدد تلاميذ الفصل وتوضع عليها صورهم

يكتب شعار للوحة وهو " بنك الإمارات للتميز يدعوك للفوز بجائزة التلميذ
المتميز من خلال جمع أكبر رصيد من المال

عند تعزيز مبادرة التلميذ الإيجابية توضع قطعة معدنية في صندوقه .

في نهاية كل أسبوعين يكرم التلميذ الذي استطاع جمع أكبر عدد من القطع
المعدنية في طابور الصباح .


سفينة المتفوقين

رسم سفينة المتفوقين على لوحة كبيرة باستخدام الألوان الجذابة

يخصص مكان في اللوحة لوضع صور التلاميذ

رسم نوافذ أعلى كل صورة

توضع النجوم داخل النوافذ


في نهاية كل شهر يتم رصد عدد النجوم وإعطاء هدية للتلميذ الحاصل على
أكبر عدد من النجوم .

لوحة الأحرف الذهبية

وضع عدد من الأكواب بعدد تلاميذ الفصل على اللوحة

يرقم كل كوب برقم معين وهذه الأرقام بعدد تلاميذ الفصل

يحفظ كل تلميذ رقم كويه على اللوحة

وضع سلة بها كمية كبيرة من أحرف الهجاء الذهبية

يحصل التلميذ على حرف أو اكثر مقابل مبادرته الطيبة

بعد انقضاء شهر يكرم التلميذ الذي جمع اكبر قدر من الحروف الذهبية
المرتبة بإعطائه هدية قيمة ويمكن استبدال الحروف بمجموعة من الأرقام.1

المعلم الصغير


وهو أسلوب يستخدمه المعلم في الفصل فكرته السماح لأحد التلاميذ
المتميزين بالقيام بدور المعلم بحيث يقوم التلميذ بطرح سؤال وعلى تلاميذ
الفصل الإجابة علية والخروج للحل كما يسمح للتلميذ بتفعيل الوسائل
المتوفرة في الفصل لإبراز دوره كمعلم .


النتائج:

تعويد التلميذ على التعلم الذاتي

زيادة الثقة في نفس التلميذ

بث روح التنافس بين التلاميذ
تعويد التلميذ على التعامل مع الأجهزة المدرسية
تعويد التلميذ على الطلاقة في الكلام والمخاطبة
تعليم التلميذ تحمل المسوؤلية في الفصل

بث روح التعاون بين التلاميذ


لوحة البطاقات


لوحة من الكرتون المقوى يعمل بها جيوب بعدد تلاميذ الفصل

يكتب على كل جيب أسماء التلاميذ

يعزز التلميذ المتميز بوضع بطاقة في الجيب المكتوب علية اسمه

بعد مضى شهر يكرم التلميذ الذي حصل على اكثر عدد من البطاقات في
طابور المدرسة.

كونان وفله


هي شخصيات يراها التلاميذ في الرسوم المتحركة ويقوم بها التلميذ المتميز
كتعزيز له فكرة هذا الأسلوب كالأتي :

يعرض المعلم مسالة على السبورة

يخرج المعلم التلميذ الذي لم يستوعب الدرس في ذلك اليوم ويطلب منه الحل

إذا توصل التلميذ إلى الإجابة يعزز ويرجع مكانه أما إذا لم يتوصل إليها فإنه
يستنجد بكونان أو فله للمساعدة
( تميز فله بالتاج ويميز كونان بالقبعة والنظارة )
حيث يقوموا بمساعدة التلميذ للوصول للحل .

إن هذه النماذج من الأساليب جميعها تساعد المعلم في إثارة دافعية الطلاب للتعلم بالإضافة إلى ذلك تساعد الطلاب على النهوض بمستواهم التعليمي من خلال إكسابهم العديد من الآداب


الدعم

التعبير بالوجه / وهو تعبير يتضمن دعماً وموافقة على الرأي أو السلوككالابتسامة.
الحركة / التي قد تصور موافقة كبيرة تعكس الرضى مثل الربت على الظهر.
التعبير الصوتي / أي نغمة صوتية تدل على الرضى مثل استخدام الصوتالمنغم أو
تغير في شدة الصوت.

المساعدة


وهي فعل متصل بسلوك المعلميهمه الكشف عن مشاعر وحاجات التلاميذ ، ويمكن اعتباره

تعزيزاً ومن أمثلته :

تعبيرات الوجه/ تعبير يتضمن أن المعلم يفهم أو يعي ما يقوله التلميذ .
الحركة / فعل يهدف إلى أداء مهمة ما للتلميذ يعمل على تلبية حاجته.
التعبيرالصوتي / أي تعبير صوتي يكون مفهوماً ومقبولاً ، كأن يكون ضحكة وقد يؤدي

هذاالتعبير إلى كسر حدة التوتر القائم.





عرض في المرفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://naserale1966.forumarabia.com
 
أساليب التعزيز والتحفيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإبداع في التعليم المرحلة الابتدائية بمدارس المطورون ناصرالحق علي :: ملف إنجاز المعلم :: موضوعات متنوعة-
انتقل الى: