من أهم الوسائل التعليمية الحديثة استخداما في الحصة الصفية هي أوراق العمل. أبدع العديد من المعلمين في تصميمها وانتاجها .. ولكني أقف مليا متفكرة عندما يطلب رأيي أو نقدي عليها ..
فهل لها شروط محددة لعملها؟ .. وهل لها هيئة ؟ ..
بحثت بين صفحات النت والمنتديات .. وبصراحة ليس هناك مرجع أصيل .. فكان هذا النتاج
مفهوم ورقة العمل :
- "هي وسيلة كتابية منظمة، تعالج موضوعاً محدداً بشكل متكامل يوصل للقارئ المفاهيم والمعاني والأفكار الأساسية المتصلة بالموضوع الذي جرت معالجته فيها"
- هي تكليف محدد مكتوب يطلب من التلميذة تنفيذه وفق إرشادات معينة لتحقيق هدف من أهداف التعليم.
أهميتها :
يهدف اعداد أوراق العمل إلى تحديد مستوى إلمام المتعلّم بجوانب الخبرة الأساسية التي تُدرّس لها كإلمامه بالمهارات المعرفية أو المهارات الحركية .
وقد وجدت أوراق العمل أساسا:
- لتعمّق المفاهيم وتزيد من قدرة الطالب على الفهم
- تكون مكملة للدرس في الكتاب
- تجعل المعلومة تترسخ أكثر في ذهن الطالب وتحرك عقله في حل المشكلات أو النقاط.
- تثير الاهتمام والانتباه وتحفز على التفاعل والمشاركة
- تدفع إلى التعلم الذاتي .تزيد الثقة في النفس.
خصائصها :
ولهذا أية ورقة عمل يجب أن:
- تدرس بعناية وتعمل انطلاقا من هدف محدد وليس فقط كواجب مطلوب أو كأنها نسخة عن الكتاب
- يراعى فيها الفروق الفردية للطلاب فلا تكون سهلة جدا بحيث يستطيع حلها بسهولة ولا صعبة الحل بحيث تنفّر الطالب من الدراسة. بل يجب أن تكون محببة ممتعة
- الأفضل أن تحل في الحصة الصفية حيث أنه ثبت في بعض الحالات أن الأهل يقومون بأدائها عن أبنائهن
- عدم اعطائها بكثرة حتى لا تمل ويذهب جدواها
- يستعين المعلم بالألوان والزخارف الغير متكلفة كعامل جذب للطالب. مع محاولة عدم المبالغة بالتزيين حتى لا تشتت تفكير الطالب
- استخدام الصور ذات المعنى والرسومات المتقنة ذات الهدف المطابق لأهداف الدرس
متى يمكن استخدام أوراق العمل ؟
- في مرحلة التهيئة
- في مرحلة العرض
- في مرحلة التقويم
أشكال أوراق العمل
يمكنك زيارة الموقع
http://www.getworksheets.com/samples...ets/index.html للتعرف على أمثلة متنوعة من اوراق العمل
الشكل الأول : خرائط المعرفة
هي أشكال تلقائية منسقة بحيث تساعد على تنظيم الأفكار الرئيسة والمعلومات الأساسية لموضوع معين تنمي القدرة على تحليل الموضوع وحفظه ومن ثم تذكره والتعبير عنه بيسر وسهولة .
أو هي رسم تخطيطي تترتب فيها الأفكار الرئيسية للنص المعرفي بشكل مبسط ليتم تكوين ذاكرة مفيدة تساعد على الاسترجاع المرن، ومن ثم تحقيق التعلّم الفعّال.
الشكل الثاني \ الجداول
هي جداول مخططة للأسئلة وإجاباتها المختلفة، تحدد المطلوب في الأسئلة وتنظم الإجابات وتساعد على الوصول إليها وعلى سرعة كتابتها.
الشكل الثالث \ الرسوم البيانية :
هي مجموعة من الرسوم التي تعبر عن معلومات أو بيانات بطريقة تتسم بالتلخيص والرمزية.
الشكل الرابع \ الرموز و الرسوم التوضيحية
هي رسوم ورموز بصرية تجسد وتبسط المعلومات والأفكار ، وتعد عالمية في عموميتها، وتنمي القراءة البصرية الكلية والتحليلية والتفسيرية للأشياء .
الشكل الخامس \ الاستبانات والاستمارات :
هي استمارة تحتوي على مجموعة من الأسئلة أو العبارات المكتوبة
في جداول مزودة بإجاباتها المحتملة أو بفراغ للإجابة، ويطلب
من المجيب الإجابة بناء على تعليمات محددة
الشروط العامة لكتابة وإخراج ورقة العمل
1. يذكر فيها المعلومات الأولية : ( الصف الدراسي ، الموضوع ، رقم النشاط ، زمنه)
2. أن تكون معتدلة من حيث الحجم وكثافة الأفكار، تتضمن مجمل الآراء حول الموضوع المستهدف.
3. تحديد نوع ورقة العمل : ( فردية ، جماعية ، كتابية ، عملية ، قبلية ، نهائية ، واجب منزلي) والالتزام بمجالات استخدام نوع ورقة العمل المختار .
4. اختيار الأسئلة الملائمة لنوع ورقة العمل .والالتزام بشروط الأسئلة المستخدمة سواء كانت موضوعية أو مقالية أو عملية .
5. الاستعانة بذكر قواعد ومفهومات ومثال يحتذى للإجابة .
6. اختيار أحد أشكال ورقة العمل الملائم : ( خريطة معرفة ، جداول ، رسم بياني ، رسم تعليمي ، رموز، استبانة).والالتزام بشروط شكل ورقة العمل المختار .
7. ملاءمة عدد الأسئلة للزمن المخصص .
8. الالتزام بصفحة واحدة لكل ورقة عمل ما أمكن .
9. ترك فراغات مسطرة تكفي للإجابة .وضوح الخط ومناسبة حجمه .
10. تخفّز الابتكار وتنشر الإثارة والإمتاع .